المسيلة/ أشرف صبيحة اليوم الثلاثاء 19 ماي 2026 السيد نجم الدين طيار والي الولاية على مراسم إحياء الذكرى 70 لليوم الوطني للطالب 19 ماي 1956-2026، تحت شعار “ذاكرة نضال ومسيرة بناء”، التي تجري فعالياتها بدائرة المسيلة، بحضور السادة: رئيس المجلس الشعبي الولائي، أعضاء اللجنة الولائية للأمن، أعضاء البرلمان بغرفتيه، الأمين الولائي لمنظمة المجاهدين، المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، الأسرة الثورية، مدير الجامعة، مدير المجاهدين، رئيس دائرة المسيلة، رئيس بلدية المسيلة، مدراء الهيئة التنفيذية، أعضاء المجلس الشعبي الولائي، الكشافة الاسلامية، الأسرة الإعلامية ومختلف فعاليات المجتمع المدني والمواطنين.
أين كانت البداية بالتوجه ساحة أول نوفمبر 1954 بمدينة المسيلة، وبعد رفع العلم الوطني والاستماع للنشيد الوطني.
تم وضع إكليل من الزهور والترحم على أرواح الشهداء الطاهرة.
إلقاء كلمة بالمناسبة من طرف الإمام مستذكرا من خلالها الحدث و مذكرا الحضور الكريم بقيام مجموعة من الطلبة بالثانويات والجامعات بترك مقاعد الدراسة والالتحاق بالثورة تلبية لنداء الواجب الوطني، وعلى جيل الإستقلال واجب حماية أمانة الشهداء واستلهام من رسالتهم النبيلة البطولات والتضحيات الجسام لأجل استقلال الوطن.
المجد والخلود لشهدائنا الأبرار


المحطة الثانية: جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، حيث تم: في إطار إحياء الذكرى 70 لليوم الوطني للطالب توجه السيد نجم الدين طيار والي الولاية والوفد المرافق له إلى القطب الجامعي لجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، حيث وقفت السلطات المحلية والأسرة الثورية والأسرة الجامعية بساحة الطالب الجامعي بالقطب الجامعي، أين تم رفع العلم الوطني والاستماع للنشيد الوطني ووضع إكليل من الزهور عند النصب التذكاري وقراءة فاتحة الكتاب، ثم الوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح الشهداء، وتلاوة بيان 19 ماي 1956.
ليقوم السيد والي الولاية وأعضاء الوفد المرافق له بزيارة معرض ابتكارات الطلبة لحاضنة الأعمال الجامعة، معرض للصور التاريخية ومتابعة استعراضات رياضية.
وفي الختام أشرف السيد الوالي على مراسم تكريم الطلبة المتفوقين في مختلف الأنشطة العلمية والثقافية والرياضية في المنافسات الوطنية والجهوية والمحلية.
السيد الوالي ذكر برسالة السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية التي أكد فيها إعتزاز الدولة الجزائرية بالشباب والطلبة، مستحضرا التضحيات التي قدمها الطلبة الجزائريون خلال الثورة التحريرية، مشيدا بالإصلاحات التي يشهدها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، والدور المحورية للجامعة في مواكبة تحولات التكنولوجية والإقتصادية، وبناء الجزائر الحديثة، مجددا فيها حرص الدولة على ربط الجامعة بالواقع الاقتصادي والدفع بها إلى تعزيز منظومة التكوين في مختلف المستويات والتخصصات والتحول نحو إقتصاد المعرفة في ظل الجزائر الجديدة المنتصرة.
كما أكد السيد الوالي أن هذه الذكرى تعتبر محطة مضيئة في الذاكرة الوطنية، ومسار طموح، جامعة الإبتكار والإبداع، جامعة المشاريع المبتكرة والمؤسسات الناشئة، لتكون الجامعة قاطرة التنمية متفاعلة مع محيطها الاقتصادي والاجتماعي.



المحطة الثالثة: في إطار إحياء الذكرى 70 لليوم الوطني للطالب أشرف السيد نجم الدين طيار والي الولاية، بحضور السادة: مدير الصحة، مدير التجهيزات العمومية، مدير التربية، رئيس دائرة المسيلة، رئيس المجلس الشعبي لبلدية المسيلة، مدير مستشفى الزهراوي، الطاقم الطبي وشبه الطبي للمستشفى، على وضع حيز الخدمة مرافق صحية بمستشفى الزهراوي بالمسيلة بعد عملية إعادة التأهيل والترميم والصيانة وهي:
- مصلحة الجراحة نساء.
- الصيدلية المركزية.
- مصلحة بنك الدم.
السيد والي الولاية أكد في هذه المناسبة على ضرورة التحسين من الخدمات الصحية والتكفل الأمثل بالمريض، وتأهيل وصيانة مصالح مستشفى الزهراوي ووضعها حيز الخدمة، من شأنه توفير الهياكل الملائمة لاستقبال المرضى في ظروف لائقة.
وبالمناسبة قام السيد والي الولاية بزيارة تلميذة مريضة بالمستشفى تجتاز إمتحانات شهادة التعليم المتوسط دورة 2026، متمنيا لها الشفاء العاجل والنجاح في الحصول على شهادة التعليم المتوسط.







