الأخبـار

المسيلة / السيد أحمد زغدار وزير الصناعة والمناجم في زيارة عمل وتفقد .

استقبل السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية صبيحة اليوم الأربعاء 23-02-2022 وزير الصناعة والمناجم السيد أحمد زغدار و الوفد الوزاري المرافق له ببلدية بن زوه دائرة اولاد سيدي ابراهيم، وهذا بحضور كل من السادة/ رئيس المجلس الشعبي الولائي، أعضاء اللجنة الولائية للامن، أعضاء البرلمان بغرفتيه، الأمين العام للولاية، مندوب وسيط الجمهورية، السيدة رؤساء الدوائر. رؤساء المجالس الشعبية البلدية، المدير الولائي للصناعة والمناجم، والمدير الولائي لمديرية التعمير والهندسة المعمارية والبناء، وبحضور الأسرة الإعلامية.

⬅ لتكون المحطة الأولى بزيارة وتفقد مختلف ورشات المصنع وسيرورة العمل في انتاج صفائح الجبس ومشتقاته للمركب الصناعي “تواب”.هذا المركب الذي تبلغ قدرة إنتاجه 000. 000. 40 متر مربع سنويا ليحتل المرتبة الاولى وطنيا. وتوفيره لأكثر من 500 منصب شغل، ليتم ضمان سيرورة الانتاج ووضع توسعته حيز الخدمة بعد تسليمه رخصة استغلال في اطار عمل اللجنة الولائية لرفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية العالقة ووضعها حيز الخدمة، خاصة ماتعلق بمضاعفة الانتاج وتصدير المنتوجات لدول الجوار وافريقيا. هذا المصنع الذي يتربع على مساحة 12 هكتار، بقدرة انتاج سنويا 500.000 طن من الجبس و 20 مليون متر مربع من صفائح الجبس. وتوفر هذه الشركة 500 منصب شغل، بالإضافة إلى تلبية احتياجات السوق الوطنية بالتصدير منتجاتها إلى عدة دول على غرار البرتغال، تونس، السنغال وليبيا وقريبا إلى موريتانيا.

⬅️ كما تجدر الاشارة خاصة لنوعية وجودة المنتجات المصنعة، والحائزة على مواصفات إيزو 9001 و إيزو 14001 .

⬅ المحطة الثانية كانت بزيارة ومعاينة لشركة تحويل الحديد SONATRES# بمنطقة النشاطات والتخزين ببوسعادة، أين تم تقديم مختلف الشروحات حول الشركة وآليات الانتاج على مستواها وعمليات التسويق، حيث تقدر الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع، الذي يشغل 120 عاملا، ب 30.000 طن سنويا. علما ان هذا المصنع تمكن من الدخول حيز الخدمة بعد الحصول مؤخرا على رخص الاستغلال الضرورية المقدمة في اطار عمل اللجنة الولائية لمتابعة ورفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية الجاهزة لوضعها حيز الاستغلال، بعد أن قام صاحب المصنع بتغيير نشاطه. أين أشار السيد الوزير بالمناسبة إلى الحركية الاقتصادية التي ستعرفها الولاية هذه السنة، حيث تم تلقي عديد طلبات الاستثمار نظرا للامكانيات الكبيرة التي تملكها الولاية.

⬅ المحطة الثالثة كانت بزيارة ومعاينة مصنع انتاج الدهون بكل انواعها بمنطقة النشاطات والتخزين ببوسعادة، أين تم تقديم مختلف الشروحات حول المصنع والذي يشغل اكثر من 400 عامل. مصنع GNMC يتكون من وحدتين انتاج وحدة انتاج الاسقف المتحركة بقدرة انتاج 2,5 مليون متر مربع سنويا والتي تصدر لدول افريقيا، وتغطي السوق الوطنية، والوحدة الجديدة لإنتاج الدهان الحاملة للعلامة التجارية OASIS ، حيث ستدخل شهر أفريل المقبل لسنة 2022 حيز التسويق، وهذا بعد منحه شهادة الاستغلال مؤخرا في اطار عمل اللجنة الولائية لمتابعة ورفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية العالقة لوضعها حيز الاستغلال.

⬅ المحطة الرابعة كانت بزيارة مصنع الآجر التابع لشركة بريماتك BRIMATEC# بالمنطقة الصناعية ذراع الحاجة بالمسيلة.وهذا في اطار دعم الانتاج المحلي ومرافقة القطاع الخاص لتثمين المنتوج المحلي والنهوض بالقطاع الاقتصادي للولاية. أين تم في البداية تقديم شروحات حول إمكانيات العقار الصناعي بالولاية ووضعيته. ومن حيث وفرة العقار، تملك الولاية منطقتين صناعيتين و18 منطقة نشاط دخلت حيز الخدمة بالإضافة إلى 5 مناطق نشاطات جديدة طور الإنجاز حيث تفوق المساحة الكلية للعقار الصناعي بالولاية 1.100 هكتار.كما تم تقديم حصيلة من طرف السيد مدير الصناعة والمناجم حول وضعية قطاع الصناعة والمناجم بولاية المسيلة، خاصة ماتعلق بوضعية مناطق النشاطات والمناطق الصناعية، ونتائج عمل اللجنة الولائية لرفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية العالقة لوضعها حيز الاستغلال، أين ثمن السيد الوزير المجهودات المبذولة في هذا الشأن خاصة مع ماحققته من نتائج إيجابية في معالجة الملفات المقدمة على مستواها، كما تم بالمناسبة تقديم شرح حول وضعية التكفل بهذه المناطق، أين شرح السيد والي الولاية خاصة ماتعلق بالنقائص والانشغالات المطروحة في هذا الشأن.ليتم بالمناسبة القيام بمعاينة مختلف مراحل الانتاج بالمصنع. اين تقدر طاقته الانتاجية ب 28 مليون وحدة سنويا. ويوفر اكثر من 350 منصب شغل مباشر و 300 منصب شغل غير مباشر . والذي يتربع على مساحة 18 هكتار ذو فرق مناوبة تعمل 24 سا/24سا بحسب الطلب، وهو من المشاريع الاستثمارية التي كانت عالقة بالولاية وتم رفع العراقيل عنها.

⬅ وبالمحطة الخامسة تم ايضا زيارة مصنع تحويل الالمنيوم لشركة +ALGAL# بالمسيلة.

⬅ وبالمحطة السادسة تم زيارة شركة Maghreb_Pipe بالمسيلة لإنتاج انظمة القنوات المقواة بالألياف الزجاجية، هذه الشركة التي تفوق قدرة إنتاجها 700 كم في السنة لمختلف الاقطار، والذي يوفر 500 منصب شغل مباشر.علما أنها قامت مؤخرا تنظيم يوم اعلامي دراسي لفائدة الجماعات المحلية بالتنسيق مع مصالح الولاية للتعريف بمنتجات الشركة الصديقة للبيئة في اطار الشراكة والمرافقة مع القطاع الخاص لتحقيق التنمية المحلية. خاصة أنه مع توفر الشركة على مخبر لمراقبة جودة المنتوج لضمان تسويقه وفقا للمعايير المعمول بها عالميا.

⬅ وبالمحطة السابعة تم كذالك زيارة مصنع les paneneaux sandwichs لشركة Lotus Metal بالمسيلة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى