الأخبـار

انطلاق فعاليات الدورة العادية الرابعة للمجلس الشعبي الولائي لولاية المسيلة

المسيلة/ انطلاق فعاليات الدورة العادية الرابعة للمجلس الشعبي الولائي لولاية المسيلة، المنعقدة اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022 بحضور السيد عبد القادر جلاوي والي الولاية وبرئاسة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي.

وبحضور كل من السادة: أعضاء اللجنة الولائية للأمن، نواب البرلمان بغرفتيه، مندوب وسيط الجمهورية، الأمين العام للولاية، ممثل المرصد الوطني للمجتمع المدني بالمسيلة، أعضاء المجلس الأعلى للشباب لولاية المسيلة، أعضاء المجلس الشعبي الولائي، رؤساء الدوائر، رؤساء المجالس الشعبية البلدية، المدراء التنفيذيين للولاية، مدير الجامعة، عضو المرصد الوطنى للمجتمع المدني، ممثلي مختلف المؤسسات العمومية والمجتمع المدني وأعضاء الأسرة الإعلامية.

لدراسة جدول الأعمال التالي:

  • مدى تنفيذ توصيات الدورة السابقة للمجلس الشعبي الولائي.
  • عرض حصيلة نشاطات المجلس الشعبي الولائي لسنة 2022.
  • المصادقة على ترخيصات خاصة.
  • مناقشة ملف واقع الطاقة بالولاية.

في بداية أشغال الجلسة تم إلقاء كلمة افتتاحية من طرف السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي، رحب من خلالها بالسادة الحضور، ومشيرا إلى أن هذه الدورة تم تسميتها باسم المجاهد المرحوم عياشي عمر رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه، وتم خلالها تكريم عائلته.

مشيرا بالمناسبة لطبيعة العلاقة الديناميكية والحيوية بين الأسرة المنتخبة والسلطات الولاية والمحلية في تسيير الشؤون العمومية والتكفل بتطلعات المواطنين، مثمنا جهود الجميع وسعيهم الدؤوب في سبيل تحقيق ذلك، ليعرج مباشرة لتلاوة جدول الأعمال المزمع التطرق له.

ليتناول السيد الوالي الكلمة ويعرض من خلالها معلومات وإحصائيات تتعلق بمؤشرات واقع التنمية بالولاية وسير المشاريع في مختلف القطاعات، كما ركز السيد الوالي على أهم الانشغالات المطروحة والانجازات المحققة، حيث تم:

أولا : تم الترحم على أرواح ضحايا حوادث المرور التي وقعت بطرق إقليم ولايتنا في هذه الفترة الأخيرة من شهر ديسمبر الجاري ’25 ضحيــة’
راجيين من الله العلي القدير أن يتغمدهم برحمته الواسعة ويسكنهم فسيح جنانه، وكل المواساة والتضامن والتأزر مع عائلات الضحايا في مصابهم الجلل، وأن يعجل بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

فقد دق ناقوس الخطر لكثرة الحوادث الأليمة، وفي هذا الإطار قمنا بتنظيم حملات تحسيسية للوقاية من الحوادث والتوعية في مجال السلامة المرورية، كما أنشأنا لجنة ولائية كلفت من طرف اللجنة الأمنية الموسعة لتشخيص الوضعية ومعرفة الأسباب وإقتراح الحلول الممكنة للحد من إرهاب الطرقات ومنها دراسة حالة الطرقات بالولاية رغم أن الأسباب الرئيسية تعود للعامل البشري بنسبة تتجاوز 80 %.
إلا أن ضرورة تحسين حالة الطرقات هي مطلب ملح من الجميع وأولوية تسجيل صيانة الطرق ومشاريع إزدواجية الطرق مثل ‘بوسعادة، الهامل، الشلال، بوسعادة، أولاد دراج، بلعايبة، المسيلة، برج بوعريريج وغيرها ‘، وقــــد تم تسليم لائحـــــة عن هذه الوضعية إلى السادة وزيري النقل والأشغال العمومية والري والمنشأت القاعدية خلال زيارتهم للولاية مناسبة تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت – المسيلة.

ثانيا : بخصوص تدشين ووضع حيز الخدمة خط السكة الحديدية الرابط بين كل من تيسمسيلت – بوغزول – المسيلة: الخط الإستراتيجي الذي وضع حيز الخدمة هو إنجاز ضخم لما له من أهمية إقتصادية وتجارية بمناطق الهضاب العليا التي يمر بها هذا الخط من حيث دعم وتحسين الخدمات الإقتصادية والتجارية لمختلف السلع والبضائع وتسهيل نقل الأشخاص بين محور الغرب والشرق ومن ثم تخفيف الضغط على الطرق وتقليص الكثافة المرورية التي تعرفها طرق الولاية خاصة مركبات الوزن الثقيل هذه الحركية المرورية الكبيرة تسببت في تدهور حالة الطرقات الشيء الذي يتطلب رصد الأموال الكبيرة لترميم وصيانة الطرق.
ويأتي هذا الإنجاز الهام ونحن نحيي الذكرى الثالثة لإنتخاب السيد عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية، حيث عرفت الولاية إنجازات تنموية هامة في جميع القطاعات، ولقد تدخلت عبر الأثير في حصة إذاعية بإذاعة المسيلة لإبراز هذه المنجزات والمكتسبات لقد كانت هذه الحصة الإذاعية محل متابعة وإستماع من الجمهور الواسع من مواطني الولاية وبإمكانكم متابعتها بالصفحة الرسمية للولاية.

إن كل هذه الإنجازات في ظل الجزائر الجديدة، جزائر السلم والأمن والأمان، جزائر الرقي والإزدهار ، جزائر واحدة موحدة.

ثالثا: بخصوص اقتراحات المشاريع الممولة من طرف صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية لسنة 2023.
ولمواصلة تجسيد البرنامج التنموي الذي يهدف إلى تحسين الإطار المعيشي للمواطن عبر جميع بلديات الولاية بدون إستثناء، كنا قد أعددنا عدة إقتراحات في إطار برامج الصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية CGSCL وبلغت 828 عملية بمبلغ إجمالي قدره 3000 مليار سنتيم.
وهذا بمشاركة المواطنين، البلديات، الدوائر ، ثم الولاية وكمرحلة أولى قد أدرجنا أولوية أرسلت إلى الوزارة المعنية يمكننا الحديث عن غلاف مالي يقارب 860 مليار سنتيم وتكون التسجيلات لهذه العمليات بشكل تدريجي.

رابعا : في مجال تنفيذ وتجسيد برنامج الكهرباء والغاز لفائدة بلديات الولاية بغلاف مالي إجمالي يقدر بـ 1604 مليار سنتيم أعلمكم بإمضاء الإتفاقيات بين وزارة الطاقة و مصالح سونلغاز في مجال الربط بالكهرباء والغاز.
تم في مختلف البرامج المنجزة ربط 10255 مسكن بالكهرباء وربط 21352 مسكن بالغاز.
فيما يخص الغلاف المالي 880 مليار لربط 18440 مسكن بشبكة الكهرباء و الغاز على النحو التالي:

  • في مجال الكهرباء، سيتم ربط 10407 مسكن بمبلغ 522 مليار سنتيم يمس 132 منطقة عبر جميع بلديات الولاية.
  • في مجال الغاز سيتم ربط 8033 مسكن بمبلغ 358 مليار سنتيم ويمس 17 منطقة.
    وتنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية ، في مجال الكهرباء الفلاحية بمبلغ إجمالي قدره 900 مليار سنتيم لربط 5200 مستثمرة فلاحية فإنه تم الإنتهاء من ربط 23 محيط فلاحي وجاري ربط 3700 مستثمرة فلاحية منها 1106 مستثمرة فلاحية تم ربطها.

خامسا : قيام لجنة وزارية بمعاينة وتفقد مناطق الظل بإقليم ولايتنا، ووقفت على مدى تقدم الأشغال بالمشاريع المبرمجة بهاته المناطق المحصاة وهي 397 منطقة حسب التطبيقة ، حيث بلغ عدد المشاريع المسجلة بها 1004 بمبلغ إجمالي قدره 10.80 مليار د ج والتي مست كل مناطق الظل، وهي منتهية ودخلت حيز الخدمة.
وهناك 262 مشروع خارج التطبيقة بمبلغ إجمالي 459 مليار سنتيم منها 176 مشروع منتهي ودخل حيز الخدمة بمبلغ 289 مليار سنتيم وتبقى 86 مشروع في طور الإنجاز بمبلغ 170 مليار سنتيم.

سادسا : الإشارة أن البرامج التنموية المقترحة بعنوان سنة 2023 ستمس الكثير منها مناطق الظل، بحكم شساعة الولاية وتبعثر تجمعاتها السكانية، مما يحتم علينا في إطار التنمية المتوازنة أن نسجل في مختلف البرامج التنموية كل مناطق الولاية في الحسبان وحسب درجة الأولوية

سابعا : في مجال تكوين الفئة المستفيدة من منحة البطالة، تسجيل إستفادة 9521 من فترة تكوين بمراكز ومؤسسات التكوين المهني إلى غاية 17 جانفي 2023 كدفعة أولى، وفي الدفعة الثانية يستفيد من التكوين مايقارب 10000 شخص من التكوين إبتداء من 18 جانفي 2023 ‘إناثا و ذكورا ‘.

ثامنا: تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية في متابعة ومرافقة عملية الحرث والبذر للموسم الفلاحي 2022/2023:
تخصيص 45658 هكتار مساحة للحرث والبذر
تقدم عملية الحرث والبذر بصفة ملموسة
توفير الوسائل والعتاد والبذور لإنجاح الحملة
توزيع 21 ألف قنطار من البذور من مختلف الأصناف
قبول 192 ملف من مجموع 240 ملف للحصور على قرض الرفيق.

تاسعا : الإنتهاء من عملية إحصاء الثروة الحيوانية التي إنطلقت بتاريخ 29 نوفمبر إلى غاية 19 ديسمبر وتم تمديدها إلى تاريخ 26 ديسمبر 2022 وهذا ضمانا لحماية الثروة الحيوانية وتحديد العدد الحقيقي للفئة الموالين التي تستحق الدعم فعليا.

عاشرا : كما يجري بصفة يومية ودورية متابعة تنفيذ كل التعليمات والتوصيات والتوجيهات الصادرة عن اجتماعات مجلس الوزراء، ومخرجات لقاء الحكومة الولاة الأخير وفي هذا الإطار نبارك القرارات الأخيرة المتخذة من طرف السيد رئيس الجمهورية في المجلس الوزراء الأخير الذي أعلن عن رفع الأجور ومنح التقاعد ومنحة البطالة وهي كلها تصب في فائدة المواطن وتحسين الإطار المعيشي لهم، وكذا نبارك قرار ترسيم المعلمين المتعاقدين ‘ مايقارب 62 ألف أستاذ متعاقد ‘، وتمس بولايتنا 986 أستاذ متعاقد.

الحادي العاشر : إعادة بعث مشروع السد الأخضر بإقليم ولاية المسيلة:
في إطار تنفيذ برنامج السيد رئيس الجمهورية ، تم إتخاذ كل الإجراءات والتدابير المتصلة بإعادة بعث مشروع السد الأخضر بإقليم ولاية المسيلة والذي يشمل 36 بلدية، وتجسيدا لتوجيهات السيد الوزير الأول :

وكمرحلة أولى تم تخصيص غلاف مالي 143 مليار سنتيم لإنجاز المشاريع التالية :
– فتح المسالك الفلاحية 196 كلم.
– فتح المسالك الريفية 21 كلم.
– تهيئة سد تحويلي 01.
– أشجار مثمرة على مساحة 1725 هكتار.
– غراسة رعوية على مساحة 400 هكتار.
– غراسة التين الشوكي على مساحة 240 هكتار.
– تثبيت بيولوجي للكثبان الرملية على مساحة 52 هكتار.
– إنجاز حزام أخضر على مساحة 17 هكتار.
– غراسة أشجار غابية على مساحة 385 هكتار.

الثاني عاشر : سير المجالس الشعبية البلدية :
تطرق السيد الوالي لأهمية التنسيق على مستوى المجالس الشعبية البلدية و تسبيق المصلحة العامة في تسيير الشأن العام والمرافق العامة تفاديا لأي انسدادات وعرقلة تسيير الشأن العام.

ليتم بعدها عرض المحور الأول من جدول الاعمال وعرضه من طرف السيد الأمين العام للولاية، تم رفع أشغال الجلسة ليتم استئناف أعمالها يوم الثلاثاء 10 جانفي 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى